أعلن اليوم الاثنين الماضي في بلدية دبي عن مشروع "قطار دبي" الذي يتوقع أن تبلغ كلفته الإجمالية حوالي أربعة مليارات دولار وأن تبدأ مراحل إنشاء خطوطه في السنوات القليلة القادمة بحيث يتم تشغيل الجزء الأول منها عام 2009 على أن تنجز باقي الخطوط عام 2012.
ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن مدير عام بلدية دبي قاسم سلطان أن المشروع يأتي في إطار السعي إلى "وضع دبي على خريطة العالم كمدينة تتمتع بصفات المدن العالمية" مشيرا إلى أن "طرق المدينة لم تعد قادرة على مواكبة النمو الأمر الذي دفعنا لتنفيذ شبكة مواصلات ذات تكلفة عالية" وذلك بعد أن أكدت دراسات النقل التي أجرتها البلدية الحاجة إلى نظام سكك حديد على بعض المحاور الرئيسية بمنطقة دبي .
وتم اختيار شركة (سيسترا) لإعداد الدراسات الهندسية الأولية للمشروع الذي يتكون أساسا من خطين رئيسيين. أحدهما يربط وسط المدينة بالمراكز الحضرية الجديدة الشمالية (الجامعة الأمريكية ومدن الإعلام والإنترنت والمعرفة) ثم في مرحلة تالية ميناء جبل علي. ويربط الخط الثاني وسط المدينة بمطار دبي الدولي.
ويبلغ مجموع طول الخطين اللذين ستسير عليهما القطارات في انفاق في وسط المدينة ثم على جسور خاصة ترتفع عن سطح الأرض خارج مركز المدينة، حوالي 70 كيلومترا. وبصورة إجمالية فإن خطوط السكك الحديدية في دبي ستتضمن 55 محطة و18 كيلومترا من الأنفاق و51 كيلومترا من الجسور ومحطة رئيسية لصيانة وتخزين العربات ومحطات مساعدة غير رئيسية فيما سيبلغ عدد القطارات حوالي 100 قطار لكل منها خمس عربات.
وسيتم تسيير القطارات آليا دون سائق. ويتوقع، عند التشغيل الكامل لخطوط السكك الحديدية أن تنقل حوالي 355 مليون راكب سنويا